ISS-44_Milky_Way.jpg
Outer space from the International Space Station at 400 km (250 mi) altitude in low Earth orbit. In the background the Milky Way’s interstellar space is visible, as well as in the foreground, above Earth, the airglow of the ionosphere just below and beyond the so-defined edge of space the Kármán line in the thermosphere. Credit: NASA/Scott Kelly.

هل الفضاء الخارجي النووي حقيقة محتملة أم تهديد فارغ؟

بواسطة ثليف دين

الأمم المتحدة | 21 فبراير 2024 (IDN) - ربما لم يكن الخوف المتزايد من وجود سلاح نووي في الفضاء الخارجي متوقعًا على الإطلاق قبل 65 عامًا عندما أنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة بشكل روتيني لجنة معنية بالاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي (COPUOS) في عام 1959.

تم إنشاء اللجنة المكونة من 102 عضو، والتي توصف بأنها إحدى أكبر اللجان المخصصة في الأمم المتحدة، لإدارة استكشاف الفضاء واستخدامه لصالح البشرية جمعاء: "من أجل السلام والأمن والتنمية".

لكن التكهنات الحالية واسعة النطاق حول الإطلاق المقترح لسلاح روسي إلى الفضاء أدت إلى تزايد مخاوف الولايات المتحدة بشأن التطور الجديد.

وفي تقرير بتاريخ 19 شباط/فبراير، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قوله إن أي تفجير نووي في الفضاء لن يؤدي إلى تدمير الأقمار الصناعية الأمريكية فحسب، بل أيضًا تلك الموجودة في بكين ونيودلهي.

ومع ذلك، تقول الولايات المتحدة إنها لا تشكل تهديدًا حقيقيًا للبشر.

جون كيربي، منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي للاتصالات الاستراتيجية، للصحفيين في 19 شباط/فبراير: "نحن لا نتحدث عن سلاح يمكن استخدامه لمهاجمة البشر أو التسبب في دمار مادي على الأرض".

طارق رؤوف، الرئيس السابق لسياسة التحقق والأمن في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومقرها فيينا ، IDN أن القول المأثور بأن القليل من المعرفة أمر خطير يمكن تطبيقه على مايك تورنر، الذي يرأس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي، عندما وطالب مؤخرًا إدارة الرئيس بايدن برفع السرية عن المعلومات حول ما وصفه بـ "التهديد الخطير للأمن القومي" الذي قيل إنه يتضمن خططًا لنشر أسلحة نووية مضادة للأقمار الصناعية في الفضاء من قبل روسيا.

ومن حسن الحظ أن الغَلَبة للهدوء والهدوء، وقد صرح مايك جونسون رئيس مجلس النواب الأميركي بأنه لا داعي للذعر أو الانزعاج.

وأشار رؤوف إلى أن أي تفجير نووي في الفضاء من شأنه أن يدمر ويدمر الأقمار الصناعية في مدار الأرض ويؤثر على المستخدمين العسكريين والمدنيين.

وفي المجال العسكري، فإن إتلاف أو تدمير الأقمار الصناعية المخصصة للاستطلاع، والتحقق من السيطرة على الأسلحة، والإنذار المبكر بإطلاق الصواريخ، وإدارة المعارك، من شأنه أن يؤثر سلباً على كل من روسيا والولايات المتحدة، مما يعميهما فعلياً. وبالتالي، فإن نشر الأسلحة النووية في الفضاء ليس له أي معنى”.

وقال إنه في الوقت الحاضر، لا يوجد نظام دولي يحظر الأسلحة المضادة للأقمار الصناعية، ولن تتطلب مثل هذه الأسلحة بالضرورة جهازًا متفجرًا نوويًا. وفي حين أن الأسلحة النووية على الصواريخ الباليستية يمكن أن تعبر الفضاء عند إطلاقها على أهداف على الأرض، فإن هذا لن يشكل انتهاكا لمعاهدة الفضاء الخارجي التي تحظر اختبار ونشر الأجهزة المتفجرة النووية في الفضاء.

وتحظر معاهدة الحظر الجزئي للتجارب النووية لعام 1963 التفجيرات النووية في الفضاء.

نانداسيري قال جاسينتوليانا ، المدير السابق لمكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي والرئيس الفخري للمعهد الدولي لقانون وسياسة الفضاء، لـ IDN من منظور قانوني، إن قانون الفضاء يعتمد على الردع.

إن انتهاك روسيا لمعاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967 من شأنه أن يؤدي إلى هزيمة ذاتية ويؤدي إلى نتائج عكسية. وقال إن هناك العديد من الدول التي تتمتع بقدرة إطلاق انتقامية شبه فورية.

"إن تدمير موارد الاتصالات لقوة عسكرية يترك هذا الهيكل العسكري دون سيطرة على قواته. وحتى في زمن الحرب، لا تقوم الدول بتدمير الكابلات البحرية وأنظمة الاتصالات الرئيسية التابعة للدول الأخرى.

"وهذا يترك المنتصر العسكري دون وسيلة للتواصل مع السكان المهزومين وجيشهم. في رأيي، لدى الروس الكثير ليخسروه ولن يكسبوا سوى القليل نسبيًا من خلال انتهاك معاهدة الفضاء الخارجي، ناهيك عن الأسلحة النووية.

وقد يقدم مثل هذا الفعل بعض المزايا التكتيكية على المدى القصير، ولكن في رأيي، فإن العواقب طويلة المدى التي لا يمكن تجنبها تفوق ذلك بكثير.

وعلى مستوى أكثر استراتيجية، قال: "كما أفهم، فإن الكثير من التفاصيل الفعلية مخفية - لأسباب واضحة - وقد تكون هذه حالة حيث قد تؤدي الإشارة إلى "الطاقة النووية" إلى إثارة غضب الجميع دون معرفة بالضبط". ماذا يحدث هنا".

على هذا النحو، وربما يكون ذلك جزءًا من الإستراتيجية الروسية الكلاسيكية لتغذية كل أنواع الشائعات وترك المعارضين في الظلام، لكن هناك شكوك جدية حول جدوى الأسلحة النووية العاملة في الفضاء الخارجي وفائدتها العسكرية، نظرًا لغياب الغلاف الجوي وعدم التمييز من خلال أي انفجارات بين الأصول الفضائية الروسية وتلك الخاصة بالآخرين (كما شهدت الولايات المتحدة نفسها مع Starfish Prime في الستينيات).

"لا أستبعد أن يكون ما يجري يتعلق بوضع أقمار صناعية تعمل بالوقود النووي ذات مهمة عسكرية (عدوانية) في الفضاء الخارجي، حيث قد يكون توافقها مع معاهدة الفضاء الخارجي محل جدل ولكن ليس بشكل لا لبس فيه - ومع ذلك يشكل تهديدًا خطيرًا". قال جاسينتوليانا ، الذي كان أيضًا نائبًا سابقًا للمدير العام للأمم المتحدة.

وردا على سؤال للمتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، قال إنه على علم بتكهنات وسائل الإعلام. لكن " ليس لدينا في الواقع أي معلومات جوهرية حول هذا الموضوع".

ومن الواضح، من حيث المبدأ، أن الأمين العام يواصل دعوة جميع الدول الأعضاء إلى تجنب حدوث سباق تسلح في الفضاء الخارجي، بما في ذلك وضع تدابير قانونية ملزمة وسياسية على السواء.

وأضاف: "وبعد ذلك عندما يتعلق الأمر بالأسلحة النووية، يجب على الدول الأعضاء الالتزام بالتزاماتها بموجب المعاهدة وتجنب أي إجراء قد يؤدي إلى سوء تقدير كارثي أو تصعيد".

لمزيد من التفاصيل، قال رؤوف: «قد نتذكر أنه في عام 1958 كان هناك جهد أمريكي قصير الأمد، المشروع A-119، لتفجير جهاز نووي حراري على سطح القمر. كان الأساس المنطقي هو إنتاج سحابة مشعة كبيرة جدًا وومضًا ضوئيًا رائعًا يمكن رؤيته بوضوح من الأرض، وسيكون ذلك بمثابة عرض واضح للقوة للاتحاد السوفييتي. ولحسن الحظ، تم إلغاء المشروع، وتم إنقاذ القمر، وتحظر "معاهدة القمر" لعام 1979 جميع أنواع التجارب النووية على القمر والأجرام السماوية الأخرى.

في يوليو/تموز 1962، أدى تفجير أمريكي في الفضاء لقنبلة نووية بقوة 1.4 ميجا طن، تدعى Starfish Prime، أقوى بـ 500 مرة من تلك التي سقطت على هيروشيما، إلى تعطيل العديد من الأقمار الصناعية من نبضها الكهرومغناطيسي (EMP). التقط المجال المغناطيسي للأرض الإشعاعات المتأينة الناتجة عن التفجير وأنشأ حزامًا إشعاعيًا (حزام نجم البحر) استمر لمدة عقد من الزمن.

سبق أن نفذ كل من الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة عدة تفجيرات نووية في الفضاء في أوائل الستينيات. تم إجراء التفجيرات النووية لمشروع K السوفييتي في الفترة من 1961 إلى 1962، بينما نفذت الولايات المتحدة 11 تفجيرًا نوويًا في الفضاء.

وقال رؤوف إن الجهود الرامية إلى منع سباق التسلح في الفضاء، وحظر الأسلحة المضادة للأقمار الصناعية وغيرها من الأسلحة في الفضاء، وصلت إلى طريق مسدود في مؤتمر نزع السلاح في جنيف وفي الأمم المتحدة في نيويورك في اللجنة الأولى للجمعية العامة.

وأشار أيضاً إلى أن لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية في فيينا، التي أنشأتها الجمعية العامة في عام 1959، مكلفة بتعزيز التعاون الدولي في استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية، وتنظيم استكشاف الفضاء واستخدامه من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة. لصالح البشرية جمعاء من أجل السلام والأمن والتنمية.

بشكل عام، تفضل الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي مدونة قواعد سلوك طوعية وشفافية فيما يتعلق بالأنشطة في الفضاء (مدونة قواعد السلوك الدولية لأنشطة الفضاء الخارجي - ICoC )، في حين تفضل الصين وروسيا ودول أخرى اتخاذ تدابير ملزمة قانونًا فيما يتعلق بعدم نشر الصواريخ. أعلن رؤوف أن الأسلحة في الفضاء (معاهدة منع نشر الأسلحة في الفضاء الخارجي والتهديد باستخدام القوة أو استخدامها ضد الأجسام الموجودة في الفضاء الخارجي - PPWT).

جاسينتوليانا إن وجود سلاح نووي في الفضاء الخارجي سيطرح موضوع معاهدة الفضاء الخارجي المواد الثانية والثالثة والرابعة والتاسعة، بالإضافة إلى معاهدة الحظر المحدود للتجارب النووية وميثاق الأمم المتحدة.

"لقد أصبح ميثاق الأمم المتحدة الآن قانونًا دوليًا عرفيًا، وأنا أعتبر المادة الثانية من معاهدة الفضاء الخارجي. والرابع هو القانون الدولي العرفي أيضًا. وأشار إلى أن روسيا غير قادرة على التنديد بشكل فعال بهذه المعاهدات. [IDN- إنديبث نيوز ]

الصورة : الفضاء الخارجي من محطة الفضاء الدولية على ارتفاع 400 كيلومتر (250 ميل) في مدار أرضي منخفض. في الخلفية، يظهر الفضاء بين النجوم لمجرة درب التبانة، وكذلك في المقدمة، فوق الأرض، الوهج الهوائي للغلاف الأيوني أسفل وخارج حافة الفضاء المحددة، خط كارمان في الغلاف الحراري. حقوق الصورة: ناسا/سكوت كيلي